الفيزيائية و العالمة ميليفا ماريش زوجة ألبرت أينشتاين

1
صورة لميليفا ماريش
ميليفا ماريش


كانت ميليفا ماريش الزوجة الأولى للفيزيائي الحائز على جائزة نوبل ألبرت أينشتاين. ولدت ماريش في
 عام 1875 في تيتل، صربيا. ارتادت مدرسة البوليتكنيك بزيورخ حيث التقت ألبرت أينشتاين. أصبحت ميليفا حاملا وتزوجا بينما كان أينشتاين يعمل في مكتب براءات الاختراع في زيوريخ. أثناء فترة زواجهما رزقا بطفلين آخرين. و انفصلا في عام 1916. حصلت ميليفا على الجائزة النقدية من جائزة نوبل التي فاز بها أينشتاين. و توفيت في عام 1948.

الحياة المبكرة والتعليم


ولدت ميليفا ماريش؛ زوجة عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين في عام 1875 في تيتل، النمسا والمجر (الآن صربيا). اشتهرت يكونها أول زوجة ألبرت أينشتاين، واحد من أعظم العقول العلمية في القرن العشرين. تنحدر ماريش من عائلة غنية نسبيا من أصل صربي. متعلمة جيدا، مما سمح لها بحضور مدرسة خاصة بالذكور في" زغرب" في سن المراهقة. تفوقت في كل من مادتي الرياضيات والفيزياء. وفي وقت لاحق ذهبت إلى سويسرا لمواصلة دراستها.

بعد الانتهاء من دراستها الثانوية في عام 1896، التحقت ماريش بجامعة زيوريخ. بقيت هناك لفترة وجيزة، وانتقلت بعد ذالك إلى مدرسة البوليتكنيك بزيوريخ (في وقت لاحق المعهد الاتحادي السويسري أو التكنولوجيا أو إيث). من بين أصدقائها في الجامعة ألبرت أينشتاين.

العلاقة مع أينشتاين


أمضت ميليفا فصلا دراسيا في هايدلبرغ، ألمانيا. أثناء هذه المدة بدآ (ماريك و ألبرت) بمراسلة بعضهما البعض. وكان يلقبها ب "دولي" وحثها على العودة قريبا. تطورت صداقتهما إلى علاقة بعد عودتها. وفي حين وافق والداها على هذا اﻹرتباط، عارضه والدا آينشتاين. رفضا فكرة كون ماريش أكبر عمرا من أينشتاين وكونها من خلفية دينية وثقافية مختلفة.

في حين ازدهرت علاقتها مع أينشتاين، كافحت ميليفا في د راستها. وفشلت في امتحاناتها النهائية سنة 1900. تخرج آينشتاين في ذلك العام، وبدأ البحث عن العمل. مع بقائها في زيورخ، عملت ماريش في مختبر و أستعدت ﻹعادة اختباراتها. ولكن مرة أخرى، رغم جهودها فشلت في أجتياز اﻹمتحانات. في هذا الوقت، اكتشفت ماريش أنها حاملة بطفل لأينشتاين.

عاشت ميليفا مع عائلتها، ورزقت بإبنة، ليسيرل، في أوائل عام 1902.تختلف القصص عما حدث لها. يقول البعض إن الفتاة تم التخلي عنها للتبني. آخر ما عرف عنها هو ما ورد في رسالة 1903، والتي أشارت إلى أنها قد أصيبت بالحمى.

زواجها من ألبرت أينشتاين


تم لم شمل آينشتاين و ماريش عام 1903. تزوجا في برن، سويسرا، يوم 6 يناير، في حفل بسيط في قاعة المدينة. في ذلك الوقت، كان آينشتاين يعمل في مكتب براءات الاختراع هناك. وفي العام التالي رحب الزوجان بأول ابنائهما الذكور هانز ألبرت.

ليس واضحا؛ الدور الذي لعبته ماريش في أبحاث أينشتاين. فأثناء عمله في مكتب البراءات، أمضى الكثير من وقته في دراسة الفيزياء والعمل على النظريات. في عام 1905، نشر أينشتاين سلسلة من الأبحاث، والتي أصبحت أعظم أعماله. في هذه الفترة قدم نظريته النسبية والصيغة الشهيرة، E = mc2.

رحب الزوجان بإبن آخر، إدوارد، في عام 1910. وفي العام التالي، انتقلت عائلة أينشتاين إلى براغ حيث أصبح ألبرت أستاذا في الجامعة الألمانية. لم يبقوا طويلا. أصبح آينشتاين أستاذا في معهد إيث في زيورخ في عام 1912. وفي هذه الفترة تقريبا، واعد أينشتاين ابنة عمه إلسا لونثال. وتوافق الاثنان.

الطلاق


انتقلت ميليفا ماريش و أولادها إلى برلين ليكونوا مع أينشتاين في ذلك العام. لكنها أخذت الأطفال إلى سويسرا بعد بضعة أشهر فقط. طلبت من أينشتاين الطلاق في عام 1916. بعد الحرب العالمية الأولى، تم إتمام الطلاق. جزء من اتفاقهم كان أن تحصل ماريش على الجائزة النقدية من أي جائزة نوبل سوف يفوز بها . حصل اينشتاين على جائزة نوبل للفيزياء في عام 1921 وتم منح ماريش الجائزة النقدية.

الحياة بدون اينشتاين كانت صعبة على ميليفا.أدارت قاعة وأعطت فيها دروسا لبعض الوقت لتغطية نفقاتها. في عام 1930، تعرضت ماريش لصدمة نفسية عندما عانى ابنها إدوارد من انهيار عقلي. وقد تم تشخيصه في نهاية المطاف بالفصام وقضى بقية حياته في مستشفى اﻷمراض النفسية. انتقل ابنها الآخر، هانز ألبيرت، إلى الولايات المتحدة مع عائلته في عام 1938. التحق بكلية جامعة كاليفورنيا في عام 1947.

مات ميليفا أينشتاين ماريش في عام 1948.

التعليقات

  1. عاشت ميليفا مع عائلتها، ورزقت بإبنة، ليسيرل، في أوائل عام 1902.تختلف القصص عما حدث لها.

    ReplyDelete

جميع الحقوق محفوظه © علماء || تعرف على أعظـم العُلمـاء تأثيــراً فى تاريخ البشــريــة

تصميم الورشه