ألبرت أينشتاين واضع أسس الفيزياء الحذيثة

0
صورة لألبرت أينشتاين

ألبرت أينشتاين
الكثير من العلماء ولدوا عبر التاريخ، كل منهم ساهم بنصيبه في سبيل تقدم البشرية و تطوير الفكر الإنساني. فدعونا نتعرف على أحدهم، ذاك الذي وضع أسس الفيزياء الحذيثة، و صاحب نظرية النسبية الشهيرة.

حياة ألبرت أينشتاين :

ولد ألبرت أينشتاين يوم 14 مارس 1879 بمدينة أولم ألألمانية نشأ في أسرة يهودية. والده هيرمان أينشتاين كان مهندسا و رجل مبيعات و الذي اسس مع أخيه شركة Elektotechnische Fabrik J. Einstien & Cie لانتاج الأجهزة الكهربائية. أما أمه بولين كوخ فكانت ربة بيت تساعد في ادارة الشركة,
كان لألبرت أخت واحدة اسمها ماجة، ولدت بعده بسنتين.
التحق أينشتاين بمدرسة Luitpold Gymnasium بميونيخ. كما كان يواجه مشاكل في النطق فلم يستطع الكلام حتى سن الثالثة. كان شغوفا بالطبيعة و الموسيقى الكلاسيكية خاصة الة الكمان.
في منتصف سنة 1890 انتقلت عائلته الى مدينة ميلان الإيطالية بسب الخسائر التي تلقتها شركة والده. بينما بقي هو ليتم دراسته.
هجر ألبرت دراسته بعد حصوله على شهادة طبية من أجل تجنب التجنيد الإجباري و التحق بأسرته. بعد اجتيازه لامتحانات الدخول للمدرسة التقنية الفيدرالية بزيورخ، حصل على نقط متميزة في كل من الرياضيات و ألفيزياء مما مكنه من الالتحاق بها. في هده المرحلة تخلى عن جنسيته الألمانية و حصل على جنسية سويسرية.
أثناء دراسته بزيورخ وقع ألبرت في حب صديقته الطالبة ميليفا ماريش، هذا الثنائي الذي لم يحظى بمباركة والدي ألبرت، و رزق بابنة غير شرعية سنة 1902 سموها ليسيرل.
بعد أن وجد أينشتاين وظيفة بمكتب تسجيل براءات الإختراع السوسري، تزوج صديقته و أنجبا طفلين آخرين, هانس ألبرت سنة 1904 و إدوارد سنة 1910 .

ألبرت و سنة 1905 :

كانت سنة 1905 كالمعجزة بالنسبة لاينشتاين فأثناء عمله بمكتب تسجيل براءات الاختراع السويسري، حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة زيورخ، و كتب أربع مقالات علمية شكلت أساس الفيزياء الحذيثة. كانت مواضيع المقالات كالتالي: المفعول الكهرو ضوئي، الحركة البراونية، نظرية النسبية الخاصة(الأكثر شهرة)، العلاقة بين المادة و الطاقة(E=mc2) .

جائزة نوبل

بحلول سنة 1915 أتم ألبرت نظرية النسبية و التي اعتبرها بنفسه أوج حياته، و في سنة 1921 فاز بجائزة نوبل للفيزياء بفضل بحثه حول المفعول الكهروضوئي بدل نظرية ألنسبية نظرا لأن هذه الأخيرة لاقت تساؤلات كثيرة جعلتها مشكوكة.

الهجرة الى الولايات المتحدة و الطاقة الذرية

في سنة 1933، التحق البرت و مجموعة من العلماء الآخرين  بالولايات المتحدة الأمريكية، بسبب الضغوط النازية . عمل ألبرت  كباحث بمؤسسة الدراسات المتقدمة ببرانسيتون، نيو جيرسي. ثم حصل على جنسية أمريكية سنة 1935. في سنة 1939 كتب أينشتاين و زميله ليو سزيلارد رسالة الى الرئيس الأمريكي روزفلت يحذرانه من محاولات النازية لصناعة أسلحة دمار شامل، ودعاه الى التفكير في صناعة قنبلة نووية أمريكية. لم يطل الزمان حتى أنشأت الولايات المتحدة الأمريكية مشروع منهاتن.

مرض أينشتاين و وفاته

سنة 1955 اصيب ألبرت بتمدد في الشريان الأورطي، نقل الى المستشفى في نفس اليوم : 17 أبريل، لكنه رفض الجراحة، و قال حينها '''أريد أن أرحل وقتما أشاء '''. توفي في اليوم الموالي بعمر السادسة و السبعين، (76 سنة).

أثنا تشريح الجثة استولى الدكتور توماس ستولتز هارفي على دماغ أينشتاين من دون ادن عائلته، من اجل دراسته. دماغ ألبرت محفوظ اليوم بالمركز الصحي بجامعة برانستون، أما جثملنه فقد تم حرقه و نشر الرماد في مكان مجهول.

No comments:

Post a Comment

جميع الحقوق محفوظه © علماء || تعرف على أعظـم العُلمـاء تأثيــراً فى تاريخ البشــريــة

تصميم الورشه