ليوناردو دافينشي : حياته و أهم اختراعاته

0
a pencil paint of leonardo davinci
leonardo davinci
ليوناردو دافينشي كان رساما، مهندسا، عالم نبات، عالم خرائط، جيولوجياً، موسيقياً، نحاتاً، معمارياً وعالماً إيطالياً مشهوراً. تجاوزت عبقريته كل المقاييس، خلده التاريخ  بفضل فنه خصوصا لوحته  الموناليزا  و تغتبر .هاته اللوحة من اكثر الأعمال الفنية اثارة للاعجاب

طفولة ليوناردو دافينشي و الشرارات الأولى لموهبته

ولد ليوناردو دافينشي سنة 1452 في بلدة تسمى توسكانا بايطاليا قرب بلدة فينشي ،  و نسبة اليها يكنى ليوناردو بدافينشي. كانت ولادته نتيجة لعلاقة غير شرعية بين ابيه الذي ينتمي الى الطبقة الثرية و أمه الفقيرة، لم يتمكنا من الزواج بسبب التفاوت الطبقي بينهما.
  ما ان لاحظ الأب شغف ولده بالرسم حتى ارسله الى مشغل يسمى صشغل فريكو ليصقل مهاراته. خرجت أول أعمال ليوناردو للنور في هذا المشغل و كانت عبارة عن لوحة فنية سميت المنظر الطبيعي مع النهر، كانت جل أعماله الأولى تعكس حبه و اهتمامه بالطبيعة.
رسم لوحة أخرى تسمى الملاك رافائيل وتوبياس و لوحة الأم العذراء وطفلها، وهي لوحة يشبه ملمسها لمس قشور السمك.
تميز ليوناردو دافينشي  عمن عاصره من العلماء بأسلوب بحثه العملي وتدقيقه وشدة ملاحظته، حيث اعتمد بشكل كبير على الملاحظة والتوثيق مدركا أهمية مايفعله في نجاح بحثه العملي، ولسوء الحظ فإنه لم يكمل أغلب أبحاثه وتركها غير منجزة وعلى الرغم من ذلك إلا أنه قد تركها شبه مكتملة، وسهل ذلك لمن تبعه كل الصعاب ولم يترك لهم إلا موضوع التنفيذ.

اختراعاته

  1. الطائرة 
  2. العربة المدرعة
  3. الرشاش
  4. بدلة الغوص
  5. الرجل الآلي الشبيه بالإنسان
  6. ....

وفاة ليوناردو دافنشي

قيل بأن ليوناردو دافنشي توفي في 23 أبريل في عام 1519 م، وقد كان قبل ذلك بأيام قليلة قد كتب وصيته، التي أوصى بها أن يتم وهب جميع الممتلكات التي يمتكها لإخوته في فلورنسا، كما أنه وهب بعضها من أجل الفقراء والمحتاجين، ولكن بعد ذلك بفترة تم نبش قبره من بعض المخربين وتم ضياع رفاته وأجزاء القبر جميعها تم سرقتها، وكان .ذلك تحديداً في فترة الصراع بين الكاثوليك والمسيحين الفرنسيين

أقوال ليوناردو دافينشي



  1. إن الطبيعة لطفت بنا لأنها جعلتنا نعثر على المعرفة حيثما أدرنا وجوهنا في هذا العالم 
  2. إن الرجال الأجلاف ذوي الإدراك السطحي لا يستحقون سوى كيس يستوعبون به طعامهم ويخرجونه ثانية، لأنهم لايعدون إلا أن يكونوا قناة هضمية.
  3. كثيرون هم الذين اتخذوا من الأوهام والمعجزات الزائفة وخداع البشر تجارة لهم

No comments:

Post a Comment

جميع الحقوق محفوظه © علماء || تعرف على أعظـم العُلمـاء تأثيــراً فى تاريخ البشــريــة

تصميم الورشه